السعوديه توقف خدمة "بلاك بيري" نهائيا


يبدأ اليوم تطبيق حظر خدمة أجهزة "بلاك بيري" في المملكة العربية السعودية،حيث توقفت عمليات بيع أجهزة "بلاك بيري" أمس في السوق السعودية مع زيادة المعروض من الأجهزة المستعملة.

وقال باعة داخل السوق الرئيسية للهواتف المحمولة بالرياض: إن أصحاب الهواتف أصبحوا يعيدونها إلى المتاجر.

وأشار عاملون في سوق أجهزة الاتصالات الرئيسي في شارع فلسطين بجدة، إلى توقف البيع تماما، وانخفاض أسعار بيع الأجهزة المستعملة.

وكان مسؤولون من شركة ريسيرش إن موشن "آر. آي.إم" الكندية المنتجة لهواتف بلاك بيري قد عقدوا اجتماعا أمس مع مسؤولين من هيئة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات و3 شركات اتصالات محلية للتوصل إلى تسوية.

وقال مسؤول كبير في إحدى شركات الاتصالات قبل الاجتماع: "أعتقد أنه سيكون اجتماعا طويلا".

في نفس الوقت انضمت لبنان إلى قائمة الدول التي لديها مخاوف أمنية من خدمة بلاك بيري حيث ستبدأ هيئة الاتصالات في لبنان محادثات مع الشركة الكندية لبحث تلك المخاوف، بينما أبدى وزير الاتصالات الهندي أمله في التوصل إلى حل قريب مع الشركة في ظل استمرار المفاوضات بين الطرفين.

وأجهزة الـ"بلاك بيري" هي أجهزة متطورة يمكن من خلالها متابعة كافة الأعمال وكأنك تحمل جهاز كمبيوتر شخصي مع اختلاف أن جهاز الكمبيوتر قد يتعرض للاختراق معلوماتيا بعكس جهاز البلاك بيري .

ويأتي منع الأجهزة في بعض الدول على خلفية عدم استطاعة هذه الدول على التحكم في البيانات التي تمر عبر تلك الأجهزة بداية من البريد الإلكتروني إلى خدمات الفيس بوك والتشات والوسائط المتعددة والمواقع التي يمكن لمستخدمي بلاك بيري من الوصول إليها.

تعليقات